Page 18 - afkar4
P. 18

‫أﺧﺒﺎر ﺗﺜﻘﻴﻔﻴﺔ‬  ‫ﺳﻨﺔ‬

‫ﺟﻮدة اﻟﺨﺪﻣﺔ ﻓﻲ ﻗﻄﺎع اﻟﺘﺄﻣﻴﻦ ا ردﻧﻲ‬

‫ﺷـــﻬﺪت ﺑﻴﺌﺔ ا ﻋﻤﺎل اﻟﺘﺄﻣﻴﻨﻴﺔ اﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ اﻟﺘﻐﻴﺮات ﻓﻲ اﻟﺴـــﻨﻮات ا ﺧﻴﺮة‪ ،‬وذﻟﻚ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻟﻠﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﻌﻮاﻣﻞ اﻟﺘﻲ ﻣﻦ أﻫﻤﻬﺎ ﺑﺪاﻳﺔ اﻧﺘﺸﺎر‬
‫اﻟﻮﻋﻲ اﻟﺘﺄﻣﻴﻨﻲ ﺑﻴﻦ أﻓـــﺮاد اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ‪ ،‬وازدادت ﻣﻌﺮﻓﺔ اﻟﻌﻤﻴﻞ واﻃﻼﻋﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﺨﺪﻣﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﻘﺪﻣﻬﺎ ﺷـــﺮﻛﺎت اﻟﺘﺄﻣﻴﻦ ووﻋﻴﻪ ﺑﺎﻟﺨﺪﻣﺎت‬
‫اﻟﺘﻲ ﻳﺠـــﺐ أن ﺗﻘﺪﻣﻬﺎ ﻟﻴﺒﻘﻰ ﻋﻤﻴ ًﻼ ﻟﺪﻳﻬﺎ‪ .‬وﻗﺪ أدى ذﻟﻚ إﻟﻰ ﺑﺮوز دور ﺟﻮدة اﻟﺨﺪﻣﺎت اﻟﺘﺄﻣﻴﻨﻴﺔ ﻛﻨﺘﻴﺠﺔ ﺣﺘﻤﻴﺔ ﻟﺒﻘﺎء واﺳـــﺘﻤﺮار ﺗﻌﺎﻣﻞ‬
‫اﻟﺰﺑﺎﺋﻦ ﻣﻊ ﻫﺬه اﻟﺸـــﺮﻛﺎت‪ ،‬ﻓﺎﻟﺼﻌﻮﺑﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﻮاﺟﻪ ﺷـــﺮﻛﺎت اﻟﺘﺄﻣﻴﻦ ا ردﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﺤﺎوﻟﺔ ﺗﻤﻴﻴﺰ ﺧﺪﻣﺎﺗﻬﺎ ﻓﻲ ﻇﻞ اﻟﻤﻨﺎﻓﺴـــﺔ اﻟﺸﺮﺳﺔ‬
‫واﻟﻤﺘﺰاﻳـــﺪة أدى إﻟﻰ ﺧﻠﻖ ﻣﻔﻬﻮم "ﺟﻮدة اﻟﺨﺪﻣﺔ " أو "اﻟﺘﻤﻴﺰ ﻓﻲ اﻟﺨﺪﻣﺔ" ﻛﺴـــﻼح ﺗﻨﺎﻓﺴـــﻲ ﻳﺨﺪم ﻓﻲ ﺗﻤﻴﻴﺰ ﺧﺪﻣﺎت اﻟﺸـــﺮﻛﺎت ﻋﻦ‬
‫ﺑﻌﻀﻬﺎ اﻟﺒﻌﺾ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ا ﻧﺘﺸـــﺎر اﻟﺠﻐﺮاﻓﻲ وﺗﻮﺳـــﻴﻊ ﻗﺎﻋﺪة اﻟﻌﻤﻼء وإدﺧﺎل ﻣﻔﻬﻮم اﻟﺠﻮدة ﻓﻲ اﻟﻤﺰﻳﺞ اﻟﺘﺴﻮﻳﻘﻲ ﺷﺒﺎع اﺣﺘﻴﺎﺟﺎت‬

                                                                                                                                     ‫اﻟﻌﻤﻼء ورﻏﺒﺎﺗﻬﻢ‪.‬‬

                                                                                                                ‫ﻣﺎﻫﻲ ﺟﻮدة اﻟﺨﺪﻣﺎت اﻟﺘﺄﻣﻴﻨﻴﺔ؟‬
‫ﺗﻌﻨﻲ "ﺟﻮدة اﻟﺨﺪﻣﺔ" أو "اﻟﺘﻤﻴﺰ ﻓﻲ اﻟﺨﺪﻣﺔ " ﻓﻲ أن ﺗﻘﻮم اﻟﺸـــﺮﻛﺔ ﺑﺘﺼﻤﻴﻢ وﺗﻘﺪﻳﻢ ﺧﺪﻣﺎﺗﻬﺎ ﺑﺸﻜﻠﻬﺎ اﻟﺼﺤﻴﺢ ﻣﻦ اﻟﻤﺮة ا وﻟﻰ‪ ،‬أﻣﺎ‬
‫إذا ﺣﺪث ﺧﻄﺄ ﻏﻴﺮ ﻣﻘﺼﻮد ﻓﻲ أداء ﺑﻌﺾ اﻟﺨﺪﻣﺎت ‪ -‬وﻫﻮ أﻣﺮ ﻣﺤﺘﻤﻞ ‪ -‬ﻓﻜﻴﻒ ﻳﻤﻜﻨﻬﺎ أن ﺗﺘﻐﻠﺐ ﻋﻠﻰ ﻫﺬا اﻟﻤﻮﻗﻒ وﺗﻮاﺟﻬﻪ‪ ،‬ﻓﻬﻲ‬
‫أﻳﻀﺎ ً ﺗﻌ ّﺒﺮ ﻋﻦ درﺟﺔ اﻟﺘﺄﻟﻖ واﻟﺘﻤﻴﺰ ﻓﻲ ا داء ﻛﻤﺎ ﺗﻌﺮف ﻋﻠﻰ أﻧﻬﺎ ﻣﻄﺎﺑﻘﺔ اﻟﻤﺘﻄﻠﺒﺎت وﻗﺪرة اﻟﺸﺮﻛﺔ ﻋﻠﻰ اﻻﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﻟﺘﻮﻗﻌﺎت اﻟﺰﺑﺎﺋﻦ أو‬

                                                                                                                                           ‫اﻟﺘﻔﻮق ﻋﻠﻴﻬﺎ‪.‬‬

                                                                                       ‫ﻳﺠﺐ اﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻋﻠﻰ ا ﺑﻌﺎد ا ﺳﺎﺳﻴﺔ ﻟﺨﺪﻣﺎت اﻟﺘﺄﻣﻴﻦ‬
‫@ اﻟﻔﻌﺎﻟﻴﺔ وا ﻣﺎن‪ :‬اﻟﺘﺄﻣﻴﻦ ﻫﻮ ﺧﺪﻣﺔ آﺟﻠﺔ وﻟﻴﺴـــﺖ ﺣﺎﺿﺮة ﻛﺒﻘﻴﺔ اﻟﺨﺪﻣﺎت ﻓﺎﻟﻤﻨﻔﻌﺔ اﻟﺠﻮﻫﺮﻳﺔ ﻟﻠﻤﻨﺘﺞ اﻟﺘﺄﻣﻴﻨﻲ ﻳﺘﻢ اﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻴﻪ‬
‫ﻋﻨﺪ ﺗﺤﻘﻖ اﻟﺨﻄﺮ اﻟﻤﺆﻣﻦ ﺿﺪه‪ ،‬وﻋﻠﻴﻪ ﻓﺈن ا ﺳﺎس ﻳﻜﻤﻦ ﻓﻲ اﻟﺘﺴﻠﻴﻢ اﻟﻔ ّﻌﺎل ﻟﻠﺨﺪﻣﺔ اﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ وﺧﺼﻮﺻ ﺣﺴﻦ اﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ واﻟﻠﻄﻒ‬

                ‫ﻣﻦ ﻃﺮف اﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ وﻗﺪرﺗﻬﻢ ﻋﻠﻰ ا ﺷﻌﺎر ﺑﺎ ﻣﻦ ﻣﻦ ﺧﻼل إﻇﻬﺎر ﻣﻬﺎرات اﻻﺗﺼﺎل واﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﺑﺴﺮﻳﺔ ﻣﻊ ﻃﻠﺒﺎت اﻟﺰﺑﺎﺋﻦ‪.‬‬

‫@ ﺳﻬﻮﻟﺔ اﻟﻮﺻﻮل إﻟﻰ اﻟﺨﺪﻣﺔ‪ :‬اﻟﻮﻗﺖ ﻫﻮ اﻟﻌﻨﺼﺮ ا ﺳﺎﺳﻲ‪ ،‬ﻓﻴﺠﺐ إﻳﺼﺎل ﺻﻮرة اﻟﺘﻤﻴﺰ ﻓﻲ ﺗﻘﺪﻳﻢ اﻟﺨﺪﻣﺔ ﺑﻮﻗﺖ زﻣﻨﻲ ﻗﺼﻴﺮ وﺑﺪون‬
‫ﺣﺼﻮل أي ﻋﺎﺋﻖ وﻳﻌﺰز ذﻟﻚ ﻣﻨﺢ ﺣﺮﻳﺔ اﺧﺘﻴﺎر أي ﻓﺮع ﻣﻦ ﺷـــﺒﻜﺔ اﻟﻔﺮوع اﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﻠﺸـــﺮﻛﺔ أو ﻣﻦ ﺧﻼل ﻗﻨﻮات اﻟﺒﻴﻊ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﺒﺎﺷﺮة ﻛﻮﻛﻼء‬

                                                            ‫ووﺳﻄﺎء اﻟﺘﺄﻣﻴﻦ أو ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ اﻟﺒﻨﻮك )اﻟﺘﺄﻣﻴﻦ اﻟﻤﺼﺮﻓﻲ( ﺗﻤﺎم ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻤﻌﺎﻣﻼت‪.‬‬

‫@ اﻟﺪﻟﻴﻞ اﻟﻤﺎدي "اﻟﻤﻠﻤﻮس"‪ :‬راﺣﺔ اﻟﺒﺎل ﻟﻠﻌﻤﻴﻞ‪ ،‬اﻟﺬي ﺗﻌﻜﺴﻪ اﻟﺼﻮرة اﻟﻤﺸﺮﻗﺔ ﻟﻠﺸﺮﻛﺔ ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﺘﻤﺘﻊ ﺑﺘﺠﻬﻴﺰات ﻋﺼﺮﻳﺔ وﻣﺘﻄﻮرة‪،‬‬
‫وأﻣﺎﻛـــﻦ اﻧﺘﻈﺎر ﻛﺎﻓﻴﺔ ﻟﻠﻌﻤﻼء وﺧﺪﻣﺎت أﺧﺮى ﻳﻤﻜﻦ أن ﺗﻘﺪﻣﻬﺎ ﻛﺎﻟﻌﻴﺎدة اﻟﻤﺠﺎﻧﻴـــﺔ ﻟﻌﻤﻼﺋﻬﺎ وﺧﺪﻣﺔ اﻻﺻﻄﻔﺎف اﻟﻤﺠﺎﻧﻲ وﺧﺪﻣﺎت‬

                                                                     ‫ا ﻧﺘﺮﻧﺖ اﻟﻤﺠﺎﻧﻴﺔ وﺣﺴﻦ اﻟﻀﻴﺎﻓﺔ اﻟﻤﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﺸﻜﻞ داﺋﻢ ﺑﻨﻈﺎﻓﺔ اﻟﻤﺮاﻓﻖ‪.‬‬

‫@ ﺗﻨﻮﻳـــﻊ وﺗﻄﻮﻳﺮ اﻟﻤﻨﺘﺠﺎت اﻟﺘﺄﻣﻴﻨﻴﺔ‪ :‬اﺑﺘﻜﺎر اﻟﺤﻠﻮل اﻟﺘﺄﻣﻴﻨﻴﺔ ﻣﻦ ﺧﻼل إدﺧﺎل اﻟﺘﺤﺴـــﻴﻨﺎت واﻟﺘﻌﺪﻳـــﻼت ﻋﻠﻰ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﻤﻨﺎﻓﻊ‬
‫اﻟﻤﻠﻤﻮﺳـــﺔ وﻏﻴﺮ اﻟﻤﻠﻤﻮﺳـــﺔ اﻟﻤﺮﺗﻘﺒﺔ ﻣﻦ ﺷﺮاء وﺛﻴﻘﺔ اﻟﺘﺄﻣﻴﻦ اﻟﺘﻲ ﺗﺴـــﺘﻬﺪف ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﻣﺨﺘﻠﻒ اﻟﺸﺮاﺋﺢ اﻟﺴـــﻮﻗﻴﺔ‪ ،‬وﻗﺪ ﻳﻜﻮن ﻫﺬا‬
‫اﻟﺘﻨﻮﻳـــﻊ ﻓﻲ ﻣﻨﺘﺠـــﺎت اﻟﺘﺄﻣﻴﻦ اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ ﻛﺎﻟﺘﺄﻣﻴﻦ ﻋﻠﻰ اﻟﺴـــﻴﺎرات أو اﻟﺘﺄﻣﻴﻦ اﻟﻄﺒﻲ أو اﻟﺘﺄﻣﻴﻦ ﺿﺪ أﺧﻄﺎر اﻟﺤﺮﻳـــﻖ وﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ اﻟﺘﺄﻣﻴﻨﺎت‬

                                                                   ‫اﻟﺸﺎﺋﻌﺔ واﻟﻤﻌﺮوﻓﺔ‪ ،‬واﻟﺘﻲ ﺗﺆدي إﻟﻰ إﺷﺒﺎع اﺣﺘﻴﺎﺟﺎت ورﻏﺒﺎت اﻟﻤﺆﻣﻦ ﻟﻬﻢ‪.‬‬

                                   ‫وﻻ ﻳﺴﻌﻨﺎ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺟﻮدة اﻟﺨﺪﻣﺔ ﻓﻲ ﻗﻄﺎع اﻟﺘﺄﻣﻴﻦ ﺳﻮى ﺑﺄﻧﻬﺎ أﺻﺒﺤﺖ ﺣﺠﺮ ا ﺳﺎس ﻟﻨﺠﺎح أﻋﻤﺎﻟﻪ‪.‬‬

‫ﻣﺪﻳﺮ ﻓﺮﻳﻖ ‪ -‬داﺋﺮة ﺿﺒﻂ اﻟﺠﻮدة وا ﻣﺘﺜﺎل واﻟﺴﻴﺎﺳﺎت وا ﺟﺮاءات‬  ‫‪16‬‬

                       ‫ﺣﺴﺎم اﺳﻄﻔﺎن‬
   13   14   15   16   17   18   19   20   21   22   23