Page 25 - afkar4
P. 25
ﻣﻘﺎﺑﻠﺔ ﺗﻠﻔﺰﻳﻮﻧﻴﺔ
د .ﻣﻮﻣﻨﻲ :ﻣﺎ ﻫﻲ اﻟﺨﻄﻮات اﻟﺘﻲ ﻳﺠﺐ اﺗﺒﺎﻋﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﺜﻞ ﻫﺬا اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ؟
ﺧـــــﻠــــﻮد :ﺗﺒﺪأ اﻟﺨﻄﻮة ا وﻟﻰ ﺑﻤﻌﺮﻓﺔ وﺗﺤﺪﻳﺪ اﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎت واﻟﻤﺘﻄﻠﺒﺎت ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ أﻫﺪاف اﻟﺸﺮﻛﺔ ،ﺛﻢ ﻣﻌﺮﻓﺔ اﻟﻤﻬﺎرات اﻟﻤﻮﺟﻮدة
ﻟﺪى ا ﻓﺮاد ،وﻣﻦ ﺛﻢ ﺗﺤﻀﻴﺮ ا ﻓﺮاد اﻟﺬﻳﻦ ﺗﻢ اﺧﺘﻴﺎرﻫﻢ ﻟﺘﺪرﻳﺐ ﺑﺎﻗﻲ اﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ ،وآﺧﺮ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺗﻜﻮن ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻟﺘﻄﻮﻳﺮ
وﺗﻘﺴﻢ إﻟﻰ ﻗﺴﻤﻴﻦ ﺣﺴﺐ أﻫﺪاف اﻟﺸﺮﻛﺔ وﻛﻤﺎ ﺗﻢ ذﻛﺮه ﺳﺎﺑﻘ .
د .ﻣﻮﻣﻨﻲ :ﻛﻴﻒ ﻳﺘﻢ اﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺑﻌﺾ ا ﻓﺮاد اﻟﺬﻳﻦ ﺗﻢ ﺗﺴﻤﻴﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﻋﻠﻢ ا دارة ﺑﺎ ﻏﺼﺎن اﻟﻤﻴﺘﺔ؟
ﺧـــــﻠــــﻮد :ﻣﻦ وﺟﻬﺔ ﻧﻈﺮي ﻛﻤﺴﺸﺎرة ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﻤﺠﺎل ،أرى أﻧﻪ ﻻ ﻳﻮﺟﺪ أﻏﺼﺎن ﻣﻴﺘﺔ إذا ﻣﺎ ﺗﻢ ﻣﻌﺎﺟﻠﺔ وﺗﻮﺟﻴﻪ اﻟﻤﻮﻇﻒ
ﺑﺎﻟﻄﺮﻳﻘﺔ اﻟﺼﺤﻴﺤﺔ .ﻓﻜﻞ ﻓﺮد ﻟﺪﻳﻪ ﻣﻬﺎرات وﻗﺪرات ﻋﻠﻴﻨﺎ ان ﻧﻮﻗﻈﻬﺎ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺠﺪ اﻟﺸﺨﺺ ﻧﻔﺴﻪ ﻳﺒﺪع ،ﻛﻤﺎ وإن
ا ﻧﺴﺎن ﺑﻄﺒﻴﻌﺘﻪ ﻳﺤﺐ إﺛﺒﺎت وﺟﻮده وﺗﺤﻘﻴﻖ ذاﺗﻪ ،ﻋﻨﺪﻫﺎ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ إﻋﻄﺎء ﻛﻞ ﻣﺎ ﺑﺪاﺧﻠﻪ ﺑﻌﺪ ﺗﺤﻔﻴﺰ اﻟﺜﻘﺔ ﺑﺎﻟﻨﻔﺲ ﻓﻲ
داﺧﻠﻪ.
د .ﻣﻮﻣﻨﻲ :ﻛﻴﻒ ﻳﻤﻜﻦ إﻗﻨﺎع اﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ وﻫﻢ زﻣﻼء ﺑﻴﻦ ﺑﻌﻀﻬﻢ أن أﺣﺪﻫﻢ ﺳﻴﻜﻮن ﻣﺪرب؟ ﻛﻴﻒ ﻳﻤﻜﻦ أن ﻧﻜﺴﺮ اﻟﺤﺎﺟﺰ؟
ﺧـــــﻠــــﻮد :ﻣﻦ ﺧﻼل ﺑﺚ ﺛﻘﺎﻓﺔ أن ﻟﻜﻞ ﺷﺨﺺ ﻣﻴﺰات ،واﻟﻜﻞ ﺳﻴﻜﻮن ﻣﺪرب ﻓﻲ ﻣﺠﺎل إﺑﺪاﻋﻪ ،ﺣﻴﻨﻬﺎ ﺳﻴﺤﺎول وﻳﺠﺘﻬﺪ ﻛﻞ ﺷﺨﺺ
ﻟﻴﻄﻮر ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻪ وﻳﺒﺪع .ﻛﻤﺎ وأن اﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ أداة ) (HR Change Managementﻫﻮ اﻟﻤﻔﺘﺎح ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻫﺬا اﻟﻬﺪف ﻟﺒﺚ ﻫﺬه
اﻟﺜﻘﺎﻓﺔ وﻳﻜﻮن اﻟﺠﻤﻴﻊ ﻗﺪ ﺣﻈﻲ ﺑﻔﺮﺻﺔ ﺗﻌﻠﻢ وﺗﻌﻠﻴﻢ.
د .ﻣﻮﻣﻨﻲ :ﻫﻞ ﺗﻌﺘﻘﺪي ان ﻫﺬا اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﻳﺤﺘﺎج إﻟﻰ إدارة ﺗﺆﻣﻦ ﺑﻪ؟ إن أﻫﻢ اﻟﻤﺨﺎﻃﺮ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ وﻣﻦ ﺧﻼل ﺧﺒﺮﺗﻲ ﻫﻮ إﻳﻤﺎن
ا دارات ﺑﻪ؟ ﻛﻴﻒ ﻳﻤﻜﻦ أن ﺗﺆﻣﻦ ا دارات ﺑﻬﺬا اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ؟
ﺧـــــﻠــــﻮد :ﻻ ﻳﻤﻜﻦ أن ﻧﻤﺸﻲ أي ﺧﻄﻮة إﻟﻰ ا ﻣﺎم دون وﺟﻮد دﻋﻢ وإﻳﻤﺎن ﻣﻦ ا دارة اﻟﻌﻠﻴﺎ .ﻓﻬﻲ اﻟﻤﻤ ّﻮل اﻟﻔﻜﺮي واﻟﻤﺴﺎﻧﺪ ا ول
وا ﺧﻴﺮ ي ﺗﻐﻴﺮ وﺗﻄﻮﻳﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮى اﻟﻤﺆﺳﺴﺎت .ﻳﺒﺪأ ﻃﺮح اﻟﻤﻮﺿﻮع ﺑﺘﺴﻠﻴﻂ اﻟﻀﻮء ﻋﻠﻰ أﻣﺎﻛﻦ اﻟﻀﻌﻒ وا ﺣﺘﻴﺎﺟﺎت
ﻟﻨﻀﻊ ﻳﺪﻧﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻔﺮاغ اﻟﻘﺎﺋﻢ ﺑﻴﻦ ا ﻫﺪاف واﻟﻄﻤﻮح وﻣﺎ ﻧﺤﻦ ﻋﻠﻴﻪ وﺑﺘﺤﻠﻴﻞ ووﺿﻊ اﻟﺨﻄﻂ ا ﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ ﻟﻤﻠﺊ اﻟﻔﺮاغ
ﻣﻦ ﺧﻼل ﻫﺬا اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ،ﻓﺒﺬﻟﻚ ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ أن ﻧﻀﻊ اﻟﻤﺴﺆول ﻓﻲ ﺻﻮرة واﺿﺤﺔ دراك وﺟﻮد اﻟﻔﺮاغ واﻟﻤﺸﻠﻜﺔ وﻛﻴﻔﻴﺔ
ﺣﻠﻬﺎ .ﻛﻤﺎ وأن اﻟﻤﺮدود اﻟﻤﺎﻟﻲ واﻟﺜﻘﺎﻓﻲ واﻟﺘﻄﻮر ﻟﻠﻤﺠﺘﻤﻊ )اﻟﺸﺮﻛﺔ( وﺗﻮﻓﻴﺮ ﻣﺪرﺑﻴﻦ ﻣﻦ داﺧﻞ اﻟﺸﺮﻛﺔ ﻛﻠﻬﺎ ﻋﻮاﻣﻞ
ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺗﻘﺒﻞ اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ودﻋﻤﻪ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ا دارة اﻟﻌﻠﻴﺎ .ﻓﻬﺬا اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﻳﺤﻘﻖ ا ﻫﺪاف اﻟﻤﺎدﻳﺔ واﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺔ ﻟﻬﺎ.
د .ﻣﻮﻣﻨﻲ :ﻣﺎ ﻫﻲ ﺻﻔﺎت إدارة اﻟﻤﻮارد اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻌﻨﻰ ﺑﺎﻟﺘﻄﻮﻳﺮ وﺗﺒﺘﻌﺪ ﻋﻦ اﻟﺸﺨﺼﻨﺔ؟
ﺧـــــﻠــــﻮد :أرﺟﻮ أن ﺗﺴﻤﺢ ﻟﻲ ﺑﻄﺮح ﻧﻬﺠﻲ ﻓﻲ ﻫﺬا ا ﻣﺮ واﻟﺬي ﻳﺘﻤﺤﻮر ﺑﺄن اﻟﻤﻮﻇﻒ ﻫﻮ زﺑﻮن داﺋﺮة اﻟﻤﻮارد اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ،ﻓﻴﺘﻢ اﻟﺘﻌﺎﻣﻞ
ﻣﻊ اﻟﻤﻮﻇﻒ ﻋﻠﻰ ﻫﺬا ا ﺳﺎس .ﻛﻤﺎ وﻧﺘﺒﻊ ﻧﻬﺞ ﺳﻠﻄﺔ ا ب واﻻم ،اﻟﺸﺪ واﻟﺮﺧﻲ ،وﻋﺪم اﻟﺘﺤﻴﺰ ﻟﻤﻨﺎﺻﺐ وأﺷﺨﺎص
ﻓﻨﺒﺘﻌﺪ ﻋﻦ اﻟﺸﺨﺼﻨﺔ ﻛﻤﺎ ﻳﺘﻌﺎﻣﻞ ا ﻫﻞ ﻣﻊ أﺑﻨﺎﺋﻬﻢ ﺑﻼ ﺗﺤﻴﺰ .ﻋﻨﺪﻫﺎ ﺳﻴﺤﻈﻰ اﻟﺰﺑﻮن ﻋﻠﻰ دﻻل واﻻﺑﻦ ﻋﻠﻰ ﺣﻘﻮﻗﻪ
وﻳﺆدي واﺟﺒﺎﺗﻪ ﺑﻜﻞ ﻣﺤﺒﺔ .ﻧﻌﻤﻞ ﻛﺄﺳﺮة وﻧﺒﻨﻲ ﻣﺠﺘﻤﻊ ﻫﺬا ﻫﻮ ﻣﻔﻬﻮﻣﻲ دارة اﻟﻘﻮى اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ.
د .ﻣﻮﻣﻨﻲ :ﻻ ﻳﺴﻌﻨﻲ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻫﺬا اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ إﻻ أن أﺷﻜﺮ اﻟﺴﻴﺪة ﺧﻠﻮد ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻄﻴﻒ اﻟﺸﻨﻄﻲ اﻟﺨﺒﻴﺮة واﻟﻤﺘﺨ ّﺼﺼﺔ ﻓﻲ إدارة
اﻟﻤﻮارد اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ.
ﻣﺪﻳﺮ -داﺋﺮة اﻟﻤﻮارد اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ
ﺧﻠﻮد اﻟﺸﻨﻄﻲ
23